رئيس مجلس عمالة صفرو لحسن زلماط: المجلس برمج مشاريع تنموية لاذماج المواطنين في مسلسل التنمية

قال رئيس مجلس عمالة صفرو السيد لحسن زلماط ,ان المجلس وضع استراتيجية عمل وخارطة طريق قابلة للتنفيذ،تشمل عدة مشاريع لتحقيق صحوة تنموية على عدة مستويات،وذلكى بتنسيق مع العديد من المتدخلين والسلطات الوصيةعلى الجماعات الترابية بالمنطقة،
واضاف رئيس مجلس عمالة صفرو في لقاء خص به مجلة نادي الصحافة ،بان هذه الاستراتيجيةتشمل مشاريع تنموية في مقدمتها الخدمات الأساسية ،من صحة وتعليم ونقل حضري وقروي، وخلق فرص للشغل ومحاربة الهشاشة في العالم القروي ،بالاضافة الى تقليص الفوارق المجالية بين الجماعات المعزولة ،وفك العزلة عن الدواوير ،وذلك عن طريق تشكيل لجن اقليمة للبحث عن الماء وحفر الابار،ومدةالطرق والمسالك بالمناطق الجبلية الوعرة،وذلك في افق تنزيل التوجهات السامية الواردة في المخطط الملكي الطموح للنموذج التنموي الجديد ،الذي جعل المواطن المغربي من أولى الاولويات،وفي مقدمة اية مخطط تنموي طموح،
و أضاف ذات المصدر،بان مجلس عمالة صفروصادق في برنامج عمله على تمويل مجموعة من المشاريع التنموية والخدماتيةوالسوسيوتربوية،
.
وفي نفس السياق اشاد رئيس المجلس بالتعاون الايجابي مع سلطات الوصاية بعمالة صفرو وذلك،في افق تحقيق التنمية المستدامة المنشودة.تنزيلا التوجهات الملكية السامية في هذا الشأن.
واشار الرئيس ان مجلس أصبح أليوم يلعب كل الادوار المنوطة به في مجال التنمية المحلية والقروية، وفق ماتنص عليه الجهوية المتقدمة،الذي نادى بها جلالة الملك محمد السادس نصره الله.
مذكرا بان اقليم صفرو الذي يضم مجموعة من الجماعات الترابية ،يتوفر على مؤهلات بشرية وطبيعة وايكولوجية ومعدنية في حاجة ماسة،الى استثمارها في مختلف الميادين
والمجالات لاسيما ماتعلق منها بالتنمية المحلية المستدامة،وخلق المشاريع المذرة للدخل،وخلق فرص الشغل،لاسيما بالمشاريع ذات الطابع الفلاحي والخدماتي والسياحي،والاستثماري.
.
٠في اطار إعداد برنامج تنمية إقليم صفرو، وبعد تحليل مخرجات ورشات التشخيص التشاركي وتحديد الأولويات التنموية بالاقليم، قام المجلس باقتراح مشروعينن قصد ادراجهما ضمن مشروع برنامج التنمية في للسنوات الثلاث الاولى،من ولاية المجلس الحالي. المتمثلة في التنمية الإجتماعية ومحاربة الفقر والهشاشة.
عقد المجلس الإقليمي لصفرو جلسة عمل مع الجمعية المغربية الوساطة التربوية ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بايموزار كندير، كان الهدف منه تجاوز بعض العقبات التي تعترض تدبير الجمعية للمشروع المندرج ضمن برنامج اوراش، خاصة الملف المتعلق بتسوية وضعية المستفيدين من البرنامج.

وبعد الاطلاع على الجوانب المتعلقه بالموضوع والاتصال بمختلف الفرقاء، تم تأكد على أن هذا الملف في طريقه الى التسوية في اقرب وقت ممكن.
اما على مستوى انفتاح المجلس الإقليمي لصفرو فقد انفتح المكتب المسير على التجارب الجمعوية النشيطةبالاقليم،في اطارمقاربات تشاركية مندمجة،باعتبارالنسيج الجمعوي شريك اساسي في التنمية،
حيث عقد المجلس الإقليمي لصفرو جلسة عمل مع الجمعية المغربية للوساطة التربوية ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بايموزار كندر، كان الهدف منه تجاوز بعض العقبات التي تعترض تدبير الجمعية للمشروع المندرج ضمن برنامج اوراش، خاصة الملف المتعلق بتسوية وضعية المستفيدين من البرنامج.
بطلب من النسيج الجمعوي لصفرو، وفي إطار تقييم المرحلة الأولى من برنامج اوراش، تم عقد اجتماعات مكثفة اولي تحت اشراف السيد محمد بوغلم النائب الثاني لرئيس المجلس الإقليمي لصفرو وبحضور اعضاء عن النسيج واطر عن إدارة المجلس، تم خلال هذا الاجتماع الوقوف بشكل عام على الظرفية التي رافقت هذه العملية وسبل تحسينها وتجويدها مستقبلا.
كما اتفق الطرفان على عقد اجتماعات تشاورية موسعة بحضور تمثيليات عن اتحادات الجمعيات بالاقليم، اضافة الى هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع التي سيطلب منها تقديم رأي استشاري في الموضوع ورفعه الى المجلس.وذلك في إطار المواكبة القبلية والبعدية لهذا المشروع الاجتماعي الطموح.

التعليقات مغلقة.

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com