مهرجان طنجة للفيلم يعود لمعانقة جمهور السينما في طنجة ببرنامج مميز وتكريمات وازنة

يعود مهرجان طنجة للفيلم إلى تأثيث المشهد السينمائي الوطني، بعد غيابه منذ سنة 2017، .
الدورة الجديدة التي تجدد الموعد من عشاق الفن السابع بطنجة، ستنتظم في الفترة الممتدة من 22 إلى 25 دجنبر 2023، بدعم من ولاية طنجة والجمعية الصناعية الفندقية بجهة طنجة ومندوبية وزارة السياحية بطنجة. والمجلس الجماعي وبعض الشركاء و.هذه الدورة التي تعتبر اضافة نوعية في المشهد الفني والسينما تحتضنها سينما روكسي بعروس الشمال.
ووفق بلاغ لمؤسسة سينمانا للجهة المنظمة للمهرجان، فإن الدورة الحادية عشرة هي دورة استرجاع مهرجان أثث المشهد الثقافي والسينمائي بمدينة طنجة لعقد من الزمن .
وأوضحت الجهة المنظمة في بلاغها، أن هذه الدورة الجديدة يعود من خلالها المهرجان بقوة لمعانقة جمهوره ومتابعيه من داخل وخارج المغرب، وستعرف تنظيم أربع مسابقات رسمية ثلاثة منها ذات طابع دولي، مسابقة دولية للأفلام القصيرة الروائية وثانية خاصة بأفلام التحريك وأخرى خاصة بالأفلام الوثائقية، إضافة إلى مسابقة وطنية للفيلم القصير الروائي و الوثائقي.
وأبرز بلاغ مؤسسة سنمانا، أن 13 فيلما قصيرا من 12 دولة، يشارك في المسابقة الدولية لهذه الفئة، فيما يشارك أيضا في مسابقة أفلام التحريك الدولية 13 فيلما من 12 دولة أيضا، بينما يشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية تسعة أفلام من ثمانية دول.
وبالنسبة للمسابقة الوطنية، يشراك فيها 12 فيلما مغربيا تتنوع بين القصير والروائي والوثائقي، تمثل مختلف جهات المملكة.
إلى ذلك، أضاف بلاغ المؤسسة، أن الدورة الحادية عشر لمهرجان طنجة للفيلم، ستتميز بتكريم المدير الفني السابق للمهرجان المخرج الراحل أحمد قاسم الذي توفي سنة 2018 أي بعد سنة من توقف المهرجان.
واعتبرت مؤسسة سينمانا، أن هذا التكريم، يدخل في إطار دورة استثنائية إحياء لذكراه وحفظا لإرثه الثقافي والسينمائي.
وفي جانب التكريمات دائما، ستخصص الدورة الجديدة للمهرجان، تكريما فقيد السينفيليا بمدينة طنجة الأستاذ محمد الأزرق الذي غادرنا لدار البقاء قبل شهر ونيف.
إلى جانب العروض السينمائية والتكريمات، ستعرف الدورة الجديدة للمهرجان، تنظيم ندوة ذات أهمية كبيرة لمدينة طنجة والجهة والتي ستتمحور حول “آفاق الصناعة السينمائية بجهة طنجة تطوان الحسيمة” بمشاركة المنتج العالمي جمال السويسي ورئيس اللجنة الثقافية بجهة طنجة – تطوان- الحسيمة ورئيسة اللجنة الثقافية بجماعة طنجة ومدير المهرجان.
ومن المبرمج أن يهشهد المهرجان، تأسيس شبكة سينمانا للأندية السينمائية المدرسية والتي تهدف إلى تأسيس وتنشيط أزيد من عشرة أندية سينمائية تغطي كل تراب المدينة.

التعليقات مغلقة.