نجاح فعاليات الملتقى الوطني 11 لشبكة المقاهي الثقافية

أعرب المشاركون في الملتقى الوطني الحادي عشر لشبكة المقاهي الثقافية بالمغرب عن ارتياحهم لنجاح فعاليات الملتقى الوطني 11، الذي استمر لمدة ثلاثة أيام (23، 24، و25 فبراير 2024)، واحتضنته هذه السنة فضاءات متعددة بمدينة الرباط، وقد تم تنظيمه بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة.

وانطلق الملتقى بحفل افتتاحي نال إعجاب الضيوف، الذين يمثلون شرائح متعددة من المجتمع، بكلمة لنور الدين أقشاني، رئيس الشبكة، الذي استعرض في كلمة بالمناسبة أهداف الشبكة ودورها في نشر الثقافة، منوها بدعم الوزارة الوصية على القطاع، حيث تمكنت الشبكة من البصم على مسار حافل بالفعل الثقافي الجاد والمسؤول، حيث توسعت الشبكة لتضم أكثر من ثلاثين مقهى بمختلف ربوع المغرب.

واحتضن بهو قاعة علال الفاسي، الذي شهد حفل الافتتاح، معرضا للوحات مجموعة من الفنانين، ويتعلق الأمر بالفنانين التشكليين، بوسيف طنان، وإدريس ماطو، وعبد النبي الوكيلي، وهشام لواح، ومحمد الخياطي، وعبد الحكيم الحسينات، وعبد الجبار بلشهب، وعزيز أكرام وهشام دلهات.

وشارك في الحفل الموسيقي، الذي سيرته الشاعرة سميرة جودي منسقة الشبكة بمكناس، مجموعة الدار الكبيرة الأصلية للفن العيساوي برئاسة المهدي، وفرقة الأهلة لفن الملحون بالرباط، ومجموعة الجواهر للدقة الرباطية برئاسة التهتي.

واستمرارا لبرنامجها نظمت الشبكة يوم السبت صباحا لقاءا للتعارف بين مكونات الشبكة وتقديم بعد المنجزات خلال الفترة الأخيرة، وبعدها محاضرة حول “المقاهي الثقافي..همزة وصل بين صناع الكلمة ومستهلكيها”، ألقاها الكاتب الصحفي عبد الرحمن بنونة، وادار النقاش، الصحفي إدريس عدار، نائب رئيس الشبكة المكلف بالإعلام، وعرفت حوارا متميزا شارك فيه الحاضرون حيث كان التفاعل إيجابيا بين المحاضر وأعضاء الشبكة.

وفي مساء اليوم نفسه شهدت مقهى لاكاشيت بحي يعقوب المنصور نشاطين مترادفين، الأول يتعلق بتنظيم قراءة في كتاب “إدوارد سعيد..ثورة الفكر النقدي” لعادل قريب بمشاركة مصطفى داداش وأدار الحوار محمد خيوط. ومباشرة بعد هذه الجلسة تم تنظيم لقاء للشعر والزجل شارك فيه كل من بوعلام حمدوني (قراءة وتسييرا) ومصطفى الصوفي وكريم مجيدو ورضوان بوودينة ومحمد لشهب ويوسف بوحميدي، وكانت القراءات مصحوبة بعزف على الوتار للفنان الموسيقي محمد النفينيف.

وفي نهاية أشغال الملتقى تم توزيع شهادات شكر وتقدير على المشاركين في الملتقى بالإضافة إلى تذكارات، وعقد المكتب الوطني لقاء لتقييم النشاط، حيث تم الوقوف على مكامن النجاح قصد الحفاظ عليها وتطويرها وبعض الهفوات قصد تفاديها في اللقاءات المقبلة.

التعليقات مغلقة.