سيدي قاسم على موعد مع مهرجان المسيرة الخضراء للتنوع الثقافي ..

“مصادر.انفو-أسامة بوكرين”

تخليدا لذكرى المسيرة الخضراء، ستنظم رابط القبائل الصحراوية بسيدي قاسم، مهرجان “المسيرة الخضراء” الثقافي و الفني للاحتفاء بهذه المناسبة الوطنية التي توجه فيها المغاربة مرفوقين بالعناية المولوية للملك الحسن الثاني رحمه الله الى الأراضي الصحراوية لإخراج المستعمر منها .

وتأتي الدورة الاولى لهذا المهرجان تحت شعار “التنوع الثقافي المغربي في خدمة الوحدة الترابية”، في الأيام 4-5-6 من شهر نونبر الجاري بمدينة سيدي قاسم .

ويتضمن برنامج المهرجان، فقرات متنوعة بين الثقافي و العلمي و الفني، حيث ان اليوم الاول سيعرف تنظيم ندوة علمية حول القضية الوطنية و الوحدة الترابية من تنشيط الاستاذ و المفكر عبد الفتاح البلعمشي، اما اليوم الثاني فستكون فيه الساكنة على موعد مع سهرة فنية حسانية محلية اعترافا بالثقافة الصحراوية الحسانية التي تعتبر مكونا أساسيا للهوية المغربية، و في ختام فعاليات المهرجان، سيتم تنظيم كرنفال لتجسيد المسيرة الخضراء بشارع محمد الخامس بمدينة ” الشمس” .

وفي حديث مع اسماعيل الركيبي، المسؤول الاعلامي عن المهرجان، اكد لنا على ان “المهرجان سيحتفي بذكرى المسيرة الخضراء من منطلق الثقافة الحسانية”، و اضاف ان هذا المهرجان سيكون اعترافا قويا بالأثر الذي تركته المسيرة الخضراء في نفوس مغاربة القبائل الصحراوية .

وتعتبر رابطة القبائل الصحراوية للوحدة و التنمية بسيدي قاسم، احدى اكثر الجمعيات نشاطا في مجال الوحدة الترابية و القضية الوطنية،حيث انها بصمت على تجربة استثنائية في ادخال الثقافة الحسانية الى قاعات و مؤسسات مدينة سيدي قاسم، و كل هذا تحت رئاسة الأستاذ و الفاعل الجمعوي “ميلود حريش” الذي هو أيضا المسؤول عن المهرجان الى جانب الاستاذ “عبد الله فهمي” رئيس اللجنة الثقافية للرابطة .

rma

التعليقات مغلقة.