الذكرى 43 للمسيرة الخضراء: عامل إقليم القنيطرة يشرف على إعطاء انطلاقة أشغال بناء مراكز سوسيو رياضية للقرب بإفليم القنيطرة .

 

احتفاء بالذكرى الثالثة و الأربعين للانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة،  أشرف السيد عامل إقليم القنيطرة ، مرفوقا بعدد من رؤساء المصالح الخارجية و شخصيات مدنية و عسكرية , والمنتخبين يوم الثلاثاء 6 نونبر 2018 ، على إعطاء إنطلاقة الأشغال لتهيئة الطريق المزدوج الرابط بين شارع الحسن الثاني ومقر جماعة مولاي بوسلهام،  وذلك لتخفيف الضغط على مدخل المركز، وتسهيل ولوج المرتفقين للإدارة العمومية،  بتمويل من ميزانية الجماعة بمبلغ مالي يقدر ب3.063.624.00درهم.

ومياشرة بعد ذلك قام  السيد عامل إقليم القنيطرة والسيد المدير الإقليمي لوزارة الشباب و الرياضة بالقنيطرة والوفد المرافق على إعطاء إنطلاقة الأشغال لبناء 08 مراكز سوسيورياضية للقرب. صنف ″ف″  .

وفي هدا الصدد سينشأ مركزيين من الصنف ″ف″ في جماعة المهدية و3 مراكز في جماعة سوق الأربعاء الغرب ، و 3 مراكز أخرى في الجماعة الترابية مولاي بوسلهام حيث خصصت لانجاز هذه الملاعب ميزانية بلغت 19.5 مليون درهم فيما حددت مدة الانجاز في 03 أشهر لكل مشروع .

و ذلك تماشيا مع وتندرج هذه المشاريع الرياضية في اطار المخطط الإستراتيجي للتنمية المندمجة و المستدامة إقليم القنيطرة 2015 _2020 والموقع امام انظار صاحي الجلالة الملك محمد السادس نصره الله  و الذي يرمي بالنسبة لقطاع الشباب والرياضة إلى النهوض بالبنيات التحتية الرياضية وتحسين العرض الاجتماعي ومشاريع القرب بالاقليم حيث خصص له غلاف مالي قدر ب 262.5 مليون درهم .

 وتجدر الاشارة الى ان عدة مشاريع رياضية مدرجة في المخطط المذكور هي الأن في طور الإنجاز بمدينة القنيطرة ناهزت تكلفتها 187.5 مليون درهم منها إعادة تأهيل وتوسيع الملعب البلدي لكرة القدم بالقنيطرة وبتشييد مسبحين نصف اولمبيين وقاعتين متعددتي الرياضات اضافة الى مركزين سوسيو رياضيين للقرب من صنف ( أ ) وكذا مركزين سوسيو رياضيين للقرب من صنف ( ه ) .

كما تجدر الاشارة انه وفي اطار البرنامج الوطني لبناء 800 ملعب للقرب متعدد الرياضات والمنجز بشراكة مع وزارة الذاخلية وصندوق التجهيز الجماعي ( FEC ) فقد تمت برمجة مامجموعه ( 11 )  ملعبا من أصل 45 خصصت لجهة الرباط سلا القنيطرة لفائدة اقليم القنيطرة وهمت مختلف الجماعات الترابية به .

هذا وقد استفاد اقليم القنيطرة مند انطلاق البرنامج الوطني لبناء المراكو سوسيو رياضية للقرب سنة 2010 مما مجموعه ( 8 ) مراكز انجزت ( 6 ) منها بشراكة مع المجلس الجماعي القنيطرة ،  01 مركر صنف ( أ ) ، و 02 مركز صنف ( ب ) ، و 03 مراكز صنف ( ف ) ومركز واحد صنف ( ب ) بشراكة مع الجماعة الترابية الحدادة ومركز 01 صنف ( ب ) بشراكة مع الجماعة الترابية عرباوة .

وتهدف وزارة الشباب والرياضة من وراء هذه المشاريع الرياضية الهامة ، والتي تتماشى مع الاستراتجية الوطنية للرياضة رؤية 2020 الى تعزيز وتقوية شبكة التجهيزات الرياضية للقرب وتنمية الممارسة الرياضية بالوسطيين الحضري والقروي وتشجبع الجماعات الترابية على الإستثمار في تطوير الرياضة والممارسة الرياضية محليا لجعل الرياضة عاما ادماج من خلال مبادرات التنمية البشرية وإرساء قيم الرياضة في الناشئة الاجتماعية .

و تتزامن هذه  التدشينات مع  الذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، و التي تصادف السادس من نونبر من كل سنة، حيث يخلد فيها الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة، هذه الملحمة الوطنية الساطعة في مسار الكفاح الوطني.

rma

التعليقات مغلقة.