امزازي يتهم جهات بتحريض التلاميذ لإثارة الفوضى

Le ministre de líÈducation nationale, de la formation professionnelle, de l'enseignement supÈrieur et de la recherche scientifique, M. Said Amzazi, est líinvitÈ du Forum de la MAP, tenu, mercredi (26/09/2018) ‡ Rabat, sous le thËme: "Education-Formation : montÈe en puissance de la RÈforme".
rma

 

اتهم وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي جهات  لا علاقة لهم بالمنظومة التربوية  بإثارة الفوضى و تحريض التلاميذ  على عدم الالتحاق بأقسامهم ويدفعونهم للخروج إلى الشارع. موضحا ان هذه الاطراف والجهات الاخرى تحاول الركوب  على مظاهرات التلاميذ .

واكد  امزازي الذي كان يتحدث في  جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب امس الإثنين انه : “تبين أن أطرافا أخرى دخلت على الاحتجاجات المدرسية”، موضحا  أن “التلاميذ لا علاقة لهم بالتصرفات الموجودة في الشارع المغربي”.

وناشد أمزازي تلاميذ المغرب بالتحلي بالحس الوطني وتضافر الجهود من أجل القيام بتعبئة شاملة حتى يعود الجميع إلى القسم،موضحا أنه وجه دعوات إلى الأسر لتقوم بدورها وتقنع أبناءها وبناتها من أجل العودة إلى القسم، مشدداً على أن وزارته مستعدة للنقاش حول التوقيت المدرسي، من أجل حلّ هذا المشكل بشكل نهائي.

وأشارالوزير  إلى أن الحكومة قامت بعدد من الإجراءات المصاحبة بعد التوقيت المدرسي الجديد، وذلك حتى يتم تجاوز إشكالية دخول وخروج التلاميذ في الظلام، وأبرز أمزازي أن ثماني جهات اعتمدت التوقيت المدرسي في الفترة الصباحية من الثامنة والنصف صباحاً إلى 12:30 بعد الزوال؛ وفي الفترة المسائية من 14:30 إلى 18:30 مساء؛ في وقت اعتمدت فقط أربع جهات الفترة الصباحية من التاسعة إلى 13 بعد الزوال، والفترة المسائية من 15 إلى السابعة مساء.

وأكد وزير التربية الوطنية أن مدراء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين قاموا بحملات تواصلية جد مهمة على مستوى المدارس وذلك لضمان راحة وأمن التلاميذ، بعد اعتماد التوقيت المدرسي الجديد.

وأوضح أمزازي، أن الوزارة قررت إعطاء الصلاحيات لمديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين من أجل تحديد الصيغ الأنسب للتوقيت المدرسي وفق الخصوصيات المجالية لكل جهة.وتم تفويت هذه الاختصاصات لمدراء الأكاديميات الذين يعتبرون الأقرب لهؤلاء الأساتذة والتلاميذ والأسر، مشددا على أن الوزارة حاولت مباشرة بعد اعتماد التوقيت الصيفي التعامل بطريقة إيجابية مع مطالب الأسر.

التعليقات مغلقة.