نقابة الحلوطي في العدل تحتج على أوجار في مختلف محاكم المغرب

نقابة الحلوطي في العدل تحتج على أوجار في مختلف محاكم المغرب

خرج كتاب الضبط اليوم الثلاثاء في أزيد من 20 وقفة احتجاجية إنذارية بمختلف محاكم المملكة رافعين شعارات تحتج على وزارة العدل و تنادي إلى ضرورة احترام الوزارة لكتابة الضبط وتنفيذ مطالب موظفيها، كما تضمنت شعارات تتضامن فيها مع زميلهم المنتدب القضائي بابتدائية مراكش، عما قالوا عنه التوقيف التعسفي الذي تعرض له.

و شنت الجامعة الوطنية لقطاع العدل احتجاجاتها على وزارة التجمعي محمد أوجار، على ما أسمته عدم استجابة الوزارة للملف المطلبي و تجميد الحوار القطاعي.

و يرجع سبب التوتر إلى توقيف الوزارة لأحد زملائهم الذي يعمل بابتدائية مراكش في شهر الصيام، إضافة إلى عدم تنفيذها لاتفاق 25 أكتوبر 2016 الذي نص على عدد من الالتزامات ومنها الزيادة في تعويضات الحساب الخاص وإقرار تعويضات الساعات الإضافية والديمومة وإنصاف المهندسين، وتعديل القانون الأساسي لكتابة الضبط وتنفيذ مقتضياته، لا سيما إدماج المتصرفين والتقنيين وإدماج حاملي الشهادات، إضافة إلى عدد من المطالب التي يعتبرها كتاب الضبط عادلة ومشروعة ومنها حذف السلم الخامس إسوة بجميع القطاعات الحكومية، وإنصاف موظفي المديريات الفرعية ومراكز الحفظ والأرشيف الذين يقومون بمهام أساسية بقطاع العدل.

و في تصريح لحميد الغيام عضو المكتب الوطني للنقابة المذكورة لموقع مصادر 24 أنفو ، أكد على أن وقفات اليوم تأتي بعدما استنفذنا في نقابتنا جميع المساعي مع وزارة العدل لحملها على تنفيذ التزاماتها تجاه كتابة الضبط، كما أكد أن الجامعة تعاملت بكل موضوعية مع وزارة العدل على مدى أكثر من سنتين. لكنها (الوزارة) جنحت مؤخرا إلى تجميد الحوار القطاعي وتعطيل المقاربة التشاركية.

ومن جانب آخر، أفاد المتحدث نفسه أنه في حال عدم استجابة الوزارة الوصية للمطالب، سيكون عقد المجلس الوطني في منتصف يونيو المقبل فرصة لتقييم الوضع و لتسطير برنامج نضالي ساخن.

و قد عاين موقع “مصادر 24 أنفو ” توقف جل الجلسات لصباح هذا اليوم بالمحكمة الابتدائية بالقنيطرة بعيد انطلاقها، و ذلك على إثر ترديد الشعارات بالوقفة الاحتجاجية التي نفذها المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لقطاع العدل بالقنيطرة.

rma

التعليقات مغلقة.