المدير العام للمركز الدولي للسياحة بطنجة: الدخول الجامعي والتكويني مر في اجواء حيدة

قال عدنان افقير المديرالعام للمركز الدولي للسياحة لمدينة طنجة، بان الدخول الجامعي والتكويني لهذا العام،مر في اجواء تربوية وبيذاغوجية جيدةواقبالا ملحوظا من طرف الطلبة والطالبات من المغرب وخارجه، حيث يستقطب المعهد حاليا عددا مهما من الطلبةوالطالبات من زهاء 30 جنسية،
واضاف المديرالعام للمعهد المذكور، بان الإدارة العامة تمكنت من التغلب على مختلف الاكراهات التي فرضتها جائحة كورونا خلال السنتين الاخيرتين،من خلال تظافرجهود مختلف الاطرالادارية والتكوينية وكذا التفاعل الايجابي للطلبة المكونين.الذين انخرطوا حيثما بطنوح كبير لانجاحه.
وللاشارة عرف المعهد هذه السنة برمجة مواد تكوينية جديدة تتعلق باستراتيجية تدبير السياحة الرقمية،والارشاد السياحي بالفضاءات التاريخية،والثقافة العبرية،لتلبية الطلب المتزايد داخل السوق الوطنية،وخارجها على مثل هذه الاطروالمهن، وضمنهاالمغرب.
وقال المديرالعام للمعهد المذكور،بان هذا الاخير خلق تخصصات حديثة بقطاع السياحة،تفتقرلها الساحة الوطنية والعربية،الى جانب تعزيز جانب البحث العلمي والابتكار،من خلال التعاقد مع أساتذة وخبراء مرموقين في هذا المجال.
ومعلوم أن المعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة (Institut Supérieur International de Tourisme de Tanger ISITT) تراهن عليه بلادنا كمؤسسة جامعية عليا لتكوين الاطروالكفاءات،للمساهمة في تنمية البلاد عن طريق التكوين والبحث والخبرة في الميادين التي يتولى التكوين فيها.
ولهذه الغاية، يتولى المعهد تكوين الأطر العليا، لاسيما في مجالات الفندقة / المطعمة والمطعمة والسياحة.والتدبير المقاولاتي والسياحة الرقمية وغيرها.
ويهدف التكوين يقول المدير العام إلى إعداد أطر عليا قادرة على تعبئة المهارات في التصميم والترويج، والتدبير العقلاني للمنتجات السياحية وإدارة وتسيير المقاولات السياحية والفندقية.
فعلى صعيد التكوين الملقن يعتمد المعهد العالي الدولي للسياحة،نظام التعليم والتكوين قي شكل أسلاك ومسالك ووحدات.حيث تتكون مسالك التكوين من وحدات إجبارية موحدة ووحدات اختيارية تترجم التنوع بين التخصصات.
ويتم التكوين حسب نظام الوحدات السداسية الملقنة بطريقة مستمرة. وايضا احتساب الوحدات التي تم تتبعها بانضباط ونجاح.تحت اشراف اطر متخصصة.فيما تتوزع أسلاك التكوين بالمعهد:بين السلك العادي؛
والسلك العالي.
ويمكن للمعهد العالي الدولي للسياحة تحضير وتسليم شهادة الإجازة المهنية والماستر والماستر المتخصص والدكتوراه.
2- السلك العادي
وفي نفس السياق اوضح المدير العام السيد عدنان الدراسةبالسلك العادي تدوم ثلاث سنوات، تلقن خلالها تعلمات نظرية وتطبيقية على شكل عروض وورشات عمل ومحاضرات ودراسة الحالة ولعب الأدوار. لغات التدريس: الفرنسية والإنجليزية (إجبارية) ولغات اختيارية (الألمانية أو الإسبانية أو الإيطالية).فيما
تجرى مباراة ولوج السلك العادي على ثلاث مراحل:
ويختتم هذا السلك بشهادة السلك العادي للمعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة ويحتوي على شعبتين:التسيير الإجرائي للفندقة والمطعمةوالتسيير السياحي (Management opérationnel de l’hôtellerie et de la restauration): يهدف إلى تكوين الأطر المستقبلية لمهن الفندقة والمطعمة قادرين على تنفيذ وتطوير ونقل المهارات التقنية والإدارية الضرورية للمهنة على الصعيدين الوطني والدولي.

التعليقات مغلقة.