نسرين علامي تستعرض أهم المؤشرات التي سجلتها الوكالة الحضرية لتطوان فيما يتعلق بالتخطيط والتدبير الحضريين

عقدت الوكالة الحضرية لتطوان، الدورة التاسعة عشر لمجلسها الادراي الذي احتضنه مقر عمالة المدينة الشهيرة بلقب “الحمامة البيضاء”.
المجلس الإداري للوكالة الذي نعقد في 28 من أبريل 2023، حمل شعارا دالا وهو “عرض ترابي جاذب ومتنوع من أجل تحفيز الاستثمار وتحقيق العدالة المجالية”، وترأسه السيد الكاتب العام لقطاع إعداد التراب الوطني والتعمير، ممثل السيدة رئيسة المجلس الإداري؛ وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة؛ وبحضور السيد عامل عمالة المضيق- الفنيدق، والسيد الكاتب العام لإقليم تطوان، وأعضاء المجلس الإداري من رؤساء وممثلي الجماعات الترابية وممثلي مختلف المصالح الخارجية بالمجال الترابي التابع للوكالة.
وفي إطار تقريب القارئ الكريم من أهم تفاصيل هذا الاجتماع الهام، كان لمجلة نادي الصحافة لقاء تواصليا مع المديرية للوكالة الحضرية لتطوان في شخص السيدة المديرة نسرين علامي للوقوف على اهم المشاريع التنموية بالإقليم.
واستعرضت السيدة مديرة الوكالة الحضرية لتطوان، أهم المؤشرات التي سجلتها الوكالة فيما يتعلق بالتخطيط والتدبير الحضريين وكذلك على مستوى تحديث الإدارة وإرساء مبادئ الحكامة والتواصل.
وأبرزت على مستوى التخطيط الحضري، أن المجهودات المبذولة من طرف الوكالة الحضرية لتطوان خلال سنة 2022 فقد توجت بالمصادقة على وثيقتين تعميريتين وهما تصميم التهيئة القطاعي لطويبلة – بوعنان وتصميم النمو لمركز تموروت وإدراج وثيقة تعميرية في مسطرة المصادقة وإعداد وتتبع 16 وثيقة تعميرية أعطيت انطلاقة 05 منها خلال هذه الفترة.
وأشارت السيدة نسرين علام، إلى نسبة التغطية للحواضر الكبرى والمناطق الضاحوية للمدن والمناطق الساحلية وصلت إلى 100%، وبذلك تصبح نسبة التغطية بوثائق التعمير للنفوذ الترابي للوكالة الحضرية لتطوان 91%..
وشددت السيدة المديرة، على أنه تنفيذا للتوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، الهادفة إلى الحفاظ وتثمين الموروث الثقافي والمعماري. وفي إطار البرنامج الخاص لرد الاعتبار وتأهيل المدينة العتيقة لشفشاون وفي إطار تنزيل اتفاقية الشراكة المبرمجة في هذا الباب، تمت عملية التسلم النهائي للأشغال المتعلقة بالشطر الثالث بتاريخ 12 أكتوبر 2022.
وأضافت السيدة نسرين علامي أنه في مجال التدبير الحضري فقد قامت الوكالة الحضرية لتطوان خلال سنة 2022 بدراسة 1559 ملفا يخص طلبات البناء والتجزيء وإحداث المجموعات السكنية وتقسيم العقارات، حظي منها 1097 ملفا بالموافقة أي بنسبة 70%، وفي مجال مراقبة البناء وزجر المخالفات تم القيام بما مجموعه 279 جولة همت 421 ورشا وتم رصد 283 مخالفة.
وفيما يتعلق بالأنشطة العقارية والقانونية، ذكرت السيدة المديرة، بأن الوكالة الحضرية لتطوان قد سلمت ما مجموعه 1519 مذكرة معلومات تعميرية للعموم والإدارات والمؤسسات العمومية. وفيما يخص الشكايات الواردة على الوكالة فقد تمت معالجة 144 شكاية خلال سنة 2022. أما فيما يخص الأشغال الخرائطية، فقد قامت الوكالة الحضرية لتطوان بتتبع الأشغال المتعلقة بإنجاز الصور الجوية الملونة بدقة 15 سم وإعداد تصاميم استردادية وصور متعامدة بمقياس 1/2000 على مساحة 4000 هكتار لمدينة شفشاون ونواحيها بهدف إعداد تصميم تهيئة جديد.
وفي إطار التزام وانخراط الوكالة الحضرية لتطوان في ورش التحول الرقمي والتدبير اللامادي، أوضحت السيدة نسرين علام، أن الوكالة قامت بإطلاق مجموعة من المشاريع المعلوماتية المهمة خلال سنة 2022 وخصت بالذكر منها: مشروع تحديث البوابة الإلكترونية الذي سيمكن المرتفق من الحصول على عدة خدمات عن بعد مثل طلب مذكرات المعلومات ومستحقات الخدمات المؤدى عنها وخدمة الدراسة القبلية للمشاريع، مشروع النظام المعلوماتي لتدبير الميزانية والمخزن والمشتريات، مشروع نظام المعلومات الجغرافية الخاص بالتدبير الحضري.
وتابعت السيدة المديرة حديثتها، لتصل إلى ما يخص تسهيل الاطلاع على المعطيات والمعلومات التعميرية بالمجالات المشمولة بوثائق التعمير المصادق عليها والمعمول بها، قامت الوكالة الحضرية لتطوان خلال سنة 2022 بنشر 49 وثيقة تعميرية المصادق عليها على البوابة الجغرافية الوطنية والتي يمكن الاطلاع عليها عبر الرابط التالي: www.taamir.gov.ma.
أما بالنسبة للتدبير المالي للوكالة، فقد حدد إجمالي الميزانية المبرمجة برسم سنة 2022 في مبلغ 45.27 مليون درهم بنسبة إنجاز بلغت 65.6%، فيما بلغت الموارد الذاتية للوكالة ما مجموعه 5.42 مليون درهم بنسبة استخلاص بلغت 97%، كما عملت الوكالة على تسديد 3.63 مليون درهم من المبالغ المستحقة كمصاريف باقي دفعها.
وأبرزت السيدة المديرة، أن ميزانية الوكالة خلال سنة 2022 عرفت تراجعا بنسبة 10% مقارنة مع سنة 2021 حيث بلغ معدل إنجاز ميزانية التجهيز 43% كما عملت الوكالة على تأدية 70% من المصاريف الباقي أداؤها إلى حدود 31 دجنبر 2021.
يشار إلى أن اجتماع المجلس الادراي بعد استعراض أهم محاور برنامج العمل لسنة 2023 والبرنامج التوقعي 2024-2026، شهد عرض شريط مؤسساتي حول أشغال تنفيذ ميثاق الهندسة المعمارية للمدينة العتيقة لشفشاون.
كما صادق على التقريرين الأدبي والمالي برسم سنة 2022 وبرنامج عمل هذه الوكالة ومشروع ميزانيتها برسم سنة 2023 وعلى التوصيات المعروضة عليه.
إضافة إلى ذلك، فقد تمت مراسيم التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة والتعاون بين المفتشية الجهوية للتعمير والهندسة المعمارية وإعداد التراب الوطني لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة والوكالة الحضرية لتطوان والمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بتطوان.
وفي الأخير تمت تلاوة برقية إخلاص وولاء مرفوعة إلى صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وأيده.

التعليقات مغلقة.