الهجرة ورهانات التنمية موضوع يوم دراسي بالبيضاء

أميمة بونخلة

بمناسبة اليوم العالمي للمهاجر يستعد مختبر التغيرات البيئية وإعداد التراب بكلية الآداب بنمسيك بشراكة مع مركز ابن بطوطة للدراسات والأبحاث العلمية والاستراتيجية، لتنظيم يوم دراسي حول موضوع :”الهجرة ورهانات التنمية”،برحاب كلية الأداب والعلوم الإنسانية بنمسيك،وذلك يوم الأربعاء 20 دجنبر 2023،بدء من الساعة التاسعة و النصف صباحا.

يأتي اختيار الموضوع وسياق مجتمعي دولي يستدعي فهما عميقا للعوامل المتداخلة وتأثيرات الهجرة على التنمية والتنوع الثقافي،ناهيك عن انعكاساتها الإيجابية على الحركية الاقتصادية والمجالية،حيث تلعب الهجرة دورًا حيويًا في بلورة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمعات،مما يرفع من رهان التحديات التي تواجه الحكومات وصناع القرار.
يعتبر هذا الحدث فرصة لإبراز الدور الحيوي للبحث العلمي في تسليط الضوء على جوانب مختلفة لظاهرة الهجرة التي أخذت بالتسارع في العقود الأخيرة معبّرة عن التغيرات التي طرأت على العلاقات الاقتصادية والسياسية والثقافية بين دول العالم ،مما يساهم في بناء فهم أشمل لتحديات الهجرة والسبل الممكنة لتوظيفها في خدمة التنمية المستدامة.
ويعتبر الحدث كذلك فرصة للباحثين والأكاديميين والمهتمين من مختلف القطاعات, من أجل تبادل الأفكار والخبرات،وإلقاء الضوء على الأبحاث الحديثة في هذا المجال, بعيدا عن زاوية النظر الأحادية.

 

التعليقات مغلقة.